جنوبيات

الكتيبة الهندية أطلقت في حلتا حملة تلقيح ضد طاعون الماعز

أطلقت الكتيبة الهندية العاملة في “اليونيفيل” في القطاع الشرقي، بالتعاون مع وزارة الزراعة، حملة تلقيح ضد مرض طاعون الماعز لمدة يومين في بلدة حلتا.والهدف من الحملة توفير اللقاح ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة المعروف أيضا باسم طاعون الماعز، وذلك في منطقة عمليات الكتيبة الهندية.

افتتح قائد الكتيبة الهندية العقيد ديريندرا سينغ ورئيس بلدية كفرشوبا قاسم القدري، حملة التلقيح في إحتفال أقيم في حلتا. وسيستهدف برنامج التلقيح ما يقارب عشرين الف رأس من الأغنام والماعز لتشمل جميع القرى ال 13 التي تقع في نطاق عمل الكتيبة الهندية. ومن المزمع إقامة مخيمات إضافية في كفرشوبا وشبعا في وقت لاحق. ويجري ابلاغ المزارعين المعنيين بشأن حملة التلقيح هذه في قراهم من خلال مكاتب ومجالس البلديات.

وطاعون الماعز مرض فيروسي يصيب الماعز والأغنام، أعراضه الحمى والقروح في الفم والإسهال والالتهاب الرئوي، وأحيانا النفوق. بعد فترة الحضانة من 3 الى 6 أيام للفيروس، ترتفع بشكل مفاجىء درجات الحرارة للحيوان المصاب، كما انه يصاب بالاكتئاب الشديد، وفقدان الشهية وإفرازات الأنف. ويمكن أن تنتفخ أنسجة الفم وتتورم وتتشكل القروح على اللثة السفلى، ويصبح الالتهاب الرئوي شائعا في المراحل اللاحقة. اما الحيوانات الحامل فيمكن ان تجهض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى