ثقافة وفن

افتتاح معرض “قصص من الجنوب” – توثيق سمعي بصريّ لفترة الاحتلال الإسرائيلي

بيروت – 16 أيلول 2024

بيروتافتُتح يوم الاثنين 16 أيلول/سبتمبر، فيملتقى السفيرفي الحمرا، معرضقصص من الجنوبللمصور والمخرج أديبفرحات. يسرد المعرض قصصًا عن فترة الاحتلال الإسرائيليلجنوب لبنان بين عامي 1978 و2000، وذلك عبر المزج بين الموادالصوتية والبصرية، إلى جانب عرض مواد أرشيفية نادرة.  

يقدّم المعرض تجربة سمعيّة مميّزة، تُتيح للزوّار بالاستماعوالتعرّف على أرشيف شفوي، يُوثّق 23 قصة من قصص أبناءالجنوب؛ من بينها قصة أسيرة محررة من معتقل الخيام ترويتجربتها مع التعذيب، وقصة أحد الناجين من مجزرة قانا، وصولاالى توثيق لحظة التحرير ومعها العديد من الذكريات التي تجسّدواقع الجنوب خلال تلك الحقبة.
كما يتضمّن المعرض مجموعةً من القطع الأرشيفية النادرة التيتوثّق الفترة الزمنية ذاتها وصولاً إلى التحرير في عام 2000.

في ظلّ ندرة المعارض التي توثق لتلك المرحلة، وخاصة الأرشيفالشفوي، يأتي هذا المعرض ليُعيد إحياء ذاكرة اللبنانيينالجماعيّة، وذاكرة الجنوبيين على وجه التحديد. وهو المعرض الأولمن ضمن سلسلة معارض أخرى سيتمّ العمل على افتتاحها، وستضمّ قصصًا وقطعًا أرشيفية مختلفة تمّ جمعها على مدارالسنوات الخمس الماضية.

يقول أديب فرحات القائم على المعرض: “العمل على إطلاق هذهالمجموعة الأرشيفية استغرق خمس سنوات تقريبًا، وتطلّب الكثيرمن الجهد. أعتبر أننا من خلال هذا المعرض، وثّقنا جزءًا من واحدةمن أهمّ المراحل في تاريخ لبنان. توثيقٌ على لسان أصحاب المرحلة، أي الجنوبيين والجنوبيات“. كما أكّد فرحات أنه يعمل أفكارٍ لمعارضأخرى مكوّنة من المجموعة الأرشيفية.

حضر الافتتاح العميد الركن وسام عبد الخالق ممثل العماد قائدالجيش اللبناني إضافة إلى مجموعة كبيرة من الصحافيين/اتومجموعة من النواب منهم النائب فراس حمدان و النائب ميشالدويهي وناشطين/ات ومهتمين/ات في أعمال الأرشفة. يستمرّ المعرض حتى يوم 19 أيلول/سبتمبر، من الساعة الخامسة مساءً حتى الساعة التاسعة والحضور للجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى