عربي ودولي

السفير عبد الهادي يبحث مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي آخر تطورات الأوضاع في فلسطين والمنطقة  

 

 

دمشق 24 / 7 / 2024

التقى مدير عام دائرة العلاقات العربية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي، اليوم الأربعاء، المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لدى سورية، وسفير جمهورية روسيا الاتحادية

إلكسندر يفيموف في مقر السفارة الروسية بالعاصمة السورية.

وفي بداية اللقاء استعرض السفير عبد الهادي آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والعدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس.

 

مشيراً بأن إسرائيل تصر على سياستها الثابتة بالتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني وهذا ما أكدته مؤخرا من خلال مصادقة الكنيست الإسرائيلي على قرار يرفض إقامة الدولة الفلسطينية.

 

وتابع: إن قيام الدولة الفلسطينية لا ينتظر إذنا من أحد أو قرار من الكنيست الإسرائيلي حيث أن الدولة الفلسطينية قائمة باعتراف العالم بأسره و هناك 149 دولة عضوا في الأمم المتحدة تعترف بها.

مضيفاً: بأنه حان الوقت للمجتمع الدولي والدول التي تحب السلام بإنهاء سياسة الإفلات من العقاب وأن تفرض عقوبات على إسرائيل لإلزامها بإنهاء الاحتلال لأرض دولة فلسطين.

 

كما ووضع السفير عبد الهادي سفير روسيا بصورة اتفاق الفصائل الفلسطينية في جمهورية الصين على الوحدة الوطنية وانضمام كافة الفصائل إلى منظمة التحرير الفلسطينية، مثمنا الجهود التي بذلتها روسيا سابقا من أجل المصالحة الفلسطينية والتي كان لها الأثر الكبير للوصول إلى اتفاق بكين.

 

ورحب السفير عبد الهادي بالدور المحوري الهام لروسيا الاتحادية في إعادة العلاقات السورية / التركية لما قبل 2011 على أساس السيادة الكاملة لسورية على كافة أراضيها وانسحاب كل القوات المسلحة الغير شرعية من الأراضي السورية ورفض سياسات الغرب وعلى رأسها الولايات المتحدة بالتدخل بالشؤون الداخلية للدول أو من أي جهة أخرى.

من جهته أدان سفير روسيا قرار الكنيست الإسرائيلي برفض إقامة دولة فلسطينية، مؤكدا بأنه يُعد انتهاكا صارخا لحقوق الشعب الفلسطيني وللأمن والاستقرار في المنطقة.

كما رحب بقرار محكمة العدل الدولية مؤكدا ثبات مواقف روسيا الاتحادية تجاه فلسطين وحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال.

وقال : إن روسيا تقف إلى جانب حقوق الشعب الفلسطيني في حقه بتقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

مرحباً بزيارة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين لموسكو منتصف الشهر القادم .

وأكد الجانبان أهمية استمرار اللقاءات بين الجانبين والتباحث في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأشار الجانبان على ضرورة رفع العقوبات والحصار الاقتصادي عن الشعب السوري وحق سورية بمكافحة الإرهاب وعودة كافة الأراضي السورية للسيادة السورية وانسحاب كل القوى الأجنبية التي دخلت بشكل غير شرعي للأراضي السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى