جنوبيات

بالصور: حفل تسليم "جائزة حسن كامل الصباح لإبتكارات الشباب"

موقع جنوب لبنان

للسنة الخامسة عشر وبرعاية بلدية مدينة النبطية أقيم حفل تسليم “جائزة حسن كامل الصباح لإبتكارات الشباب” بالتعاون مع “الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث” ، في مطعم التوتانغو نادي الشقيف.

 حضر الإحتفال سعادة النائب ياسين جابر ممثلاً بالمحامي جهاد جابر، النائب هاني قبيسي ممثلا بالاستاذ محمد ترحيني، رئيس بلدية مدينة النبطية الدكتور أحمد كحيل، رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان، المستشار الثقافي للجمهورية الاسلامية الايرانية في لبنان محمد مهدي شريعتمداري، ممثل لجنة الصباح الوطنية الدكتور عباس وهبي، فعاليات سياسية و ممثلين عن الاحزاب الوطنية وفد محافظة و بلدية قم، مدير مباراة العلوم الأستاذ رضوان شعيب، أعضاء المجلس البلدي في مدينة النبطية، أعضاء هيئة التحكيم، فعاليات إعلامية  ومخاتير ومدراء جامعات ومدارس وهيئات تعليمية وشبابية  وأهلية وطلاب المدارس الفائزين والمكرمين.

عرف الحفل مدير مباراة العلوم الأستاذ رضوان شعيب حيث إفتتح بالنشيد الوطني اللبناني ثم فيلم عن إنجازات مباراة العلوم التي تجلت في الإقبال الكثيف للطلاب والمدارس والأساتذة وعدد براءات الإختراعات والمنح الجامعية كما تم عرض فيلم عن حياة المخترع حسن كامل الصباح، ثم توالت الكلمات على المنبر فكانت كلمة لرئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتور أحمد شعلان، حيث نوه بالجهود المبذولة من قبل الطلاب والمدارس والأساتذة، وأكد على أهمية تفعيل الشراكات مع كل القطاعات من أجل ربط المشاريع العلمية بسوق العمل.

ثم كلمة لجنة الصباح الوطنية ألقاها عضو المجلس البلدي الدكتور عباس وهبي، الذي تحدث عن فلسفة المخترع حسن كامل الصباح، وأهمية أن يقتدي الشباب بالمخترع حسن كامل الصباح الذي إستشهد من أجل أنارة دروب الحياة للشباب والمجتمع، وتحدث أيضا عن دور لجنة الصباح الوطنية في نشر إرث العالم الصباح وتشجيع الشباب على بذل الجهود الكافية من أجل الوصول إلى إختراعات حديثة ومتطورة.

ثم كانت هناك مداخلة من المستشار الثقافي للجمهورية الاسلامية الايرانية في لبنان محمد مهدي شريعتمداري، حيث تحدث عن الجامعات في مدينة قم، وقدم خلالها منحة من إحدى الجامعات لأحد الطلاب المتفوقين.

كلمة الرعاية ألقاها عضو بلدية النبطية الأستاذ صادق اسماعيل الذي قال “أنّ ما حلم به فتى العلم حسن كامل الصباح، قبل 83 عاماً، صار أحلام العشرات، بل المئات من أقرانه، الذي يسلكون اليوم دروب العلم والثقافة لينيروا لنا حياتنا وبيئتنا وسماءنا بابتكارات تجعلهم على سكّة الإبداع والاختراع، إن ابتكاراتكم التي بدأت متواضعة ومن أحلام صغيرة وأفكار محدودة أو معينة، بدأت تتسع رقعها ويتعاظم شأنها، وما ذلك، إلاّ بالإصرار والتصميم والعزم، وليس لدينا أدنى شكّ من أنكم ستحققون المزيد.
وقال نحن إذ نواصل هذا النهج من التسابق السنوي نحو الابتكار تحت راية المخترع الراحل حسن كامل الصباح، إنما غايتنا في ذلك اكتشاف ما تكتنزه بيئتنا المتنوعة من ثروات علمية وفكرية، لكي نساهم في تشجيعها ووضعها على سكّة الاستمرار، لكي نقول لكل العالم، أن فتى العلم والكهرباء حسن كامل الصباح، ما زال يولد فينا عبر أجيال، باتت تواكب العصر بتفوق تكنولوجي وفكري.

وتابع من هنا، تكبر بلدية مدينة النبطية متعاونة مع الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث بهذه الكوكبة من التلامذة والطلاب الذي استجابوا لمباراة العلوم وانخرطوا في التباري، ليس برأيي من أجل الفوز فحسب، وإنما من أجل تعزيز الثقة بالذات وإثباب الوجود، ولذا، نعتبر أن كل من شارك، هو فائز، إذ يفوز بثقة النفس والمحاولة، وهذا هو الربح بعينه. واسمحوا لي باسم رئيس بلدية مدينة النبطية الدكتور أحمد كحيل، وباسم زملائي أعضاء المجلس البلدية تهنئة المتفوقين، تهنئتكم جميعاً، وكلكم متفوقون”.

وفي ختام الحفل تم توزيع الشهادات والجوائز والمنح ثم قدم عضو البلدية الأستاذ صادق إسماعيل بإسم بلدية النبطية جائزة العالم المخترع النابغة حسن كامل الصباح عبارة عن الشيك المصرفي الرمزي الفخري بقيمة ستة ملايين ليرة لبنانية واخيراً مائدة غداء على شرف الحضور والصور التذكارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى